الرئيسية / التجارة والمال / 5 أسباب لبدء مشروعك الخاص و 5 لعدمه

5 أسباب لبدء مشروعك الخاص و 5 لعدمه

قبل أن تتخلى عن عمل واعد كي تؤسس مشروعك الخاص, من الجيد أن تتوقف وتنظر إلى العمل الذي توشك على تركه نظرة موضوعية.  

1- قد تتمكن من شراء بعض الأسهم عندما يتقاعد رئيسك, وبذلك يصبح عملك الحالي هو نفسه مشروعك الخاص في نهاية الأمر . ( قد تكون هذالأمر نادرا, لكن خذ منها الفكرة, كأن يتقاعد رئيسك في العمل وتحل محله, فهذه أيضا فكرة جيدة ).

2- تعاني مشكلة صحية قد تهدد حياتك وسوف تكون الشركة في غاية السخاء, قد يجعلك المرض أكثر ميلا للاحتفاظ بحالة من خلو البال, وحينها قد يكون من الأفضل أن تسعى للإشباع والرضا بحياتك المنزلية بدلا من أن تصبح من أصحاب المشروعات .

3- أنت مؤهل للحصول على معاش تقاعدي ضخم بعد مرور عامين, فلم لانوقف الجدال ونبدأ بالتفاوض للحصول على تسريح مبكر ؟ فمن الأفضل أن تبدأ مشروعك الخاص بنفس الوقت الذي تحصل فيه على معاش تقاعدي جيد منتظم .

4- أنت تحب العمل فعلا ولكن شريكك يتعجلك, هذا هو التعليق الأكثر شيوعا عند المترددين حيال تأسيس المشاريع الخاصة, فهل يفترض ان يبدأ شريك الحياة العمل بدلا منك ؟!

5- عملك الحالي يساعدك للحصول على درجة الماجستير, ذلك يعني أن فكرة المخاطر ببدء مشروع تجاري لم تكن أبدا جاذبة لك بمايكفي, قم بوضع الخطة وانتظر لحين حصولك على تلك الشهادة قبل أن تستقيل, هل هناك فرصة واعدة لتبدأ مشروعا تجاريا مع رب عملك ؟

*********

5 أسباب لبدء مشروعك الخاص و 5 لعدمه

خمسة أمور قد تعجل قرارك بالاستقالة :

 

1- أن يكون رئيسك في العمل متسلطا وغير متساهل على الإطلاق, إذا كانت ظروف عملك غير مريحة وترى أن بإمكانك القيام بما هو أفضل إذا عملت بمفردك, فإن الأمر يستحق أن تهم بالرجيل .

2- أوضاع الشركة آخذة بالانحدار, تأكد من صحة ذلك, فإذا ماثبت لك ذلك, فقد تتمكن من شراء أصول الشركة من الحارس القضائي, محققا بذلك قفزة على طريق تأسيس مشروع تعرفه بالفعل.

3- لديك خطة تقاعد شخصية, أي أنك لن تتعرض لخطر مالي مهما تقدم بك العمر .

4- تشعر بالإحباط في عملك, إن الحياة أقصر من أن نهدرها بالقيام بأشياء لانستمتع بها, لكن عليك أن تدرك أولا ماترغب في تغييره بعملك .

5- تقوم بممارسة التجارة كنشاط إضافي بجانب عملك, وقد أصبحت كثير الانشغال, لقد تمكن العديد من الشروعات بالانطلاق بسبب أن العمل بوظيفتين أثبت نجاحه, لكن تأكد من عدم خرقك لبنود عقدك الوظيفي .

get-the-best-out-of-your-project-manager

*************

من السهل اتخاذ قرار بأن العمل هو سبب تعاستك, وأن حياتك ستكون أفضل حالا إذا بدأت مشروعا خاصا, وشأن معظم أمور الحياة, يمكنك تقليل حجم المخاطرة واختبار مدى إمكانية نجاح الأمر من خلال العمل بدوام جزئي, حيث يتيتح لك ذلك فرصة اختبار جدوى فكرة المشروع دون أن تحرم نفسك تماما من أمان الحصول على دخل منتظم.

شاهد أيضاً

هل ترفع الكويت السرية المصرفية عن حسابات الوافدين؟

هل تتجه الكويت إلى رفع «السرية المصرفية» عن الحسابات البنكية للوافدين؟ سؤال طرحته المصارف على …