الرئيسية / التجارة والمال / 10 طرق لإشراك أسرتك في مشروعك الصغير

10 طرق لإشراك أسرتك في مشروعك الصغير

سوف يحذرك كثيرون من الإقدام على بدء مشروع في إطار العائلة أو بمشاركة الأصدقاء والمقربين, ويرجع ذلك إلى أن الروابط العاطفية قد تحول دون تحقيق الموضوعية, وكما اكتشفت الأسر من أصحاب المشروعات الصغيرة, فإنه من الصعب أن تطرد شخصا ما تعيش معه من العمل ! وعلى الرغم من ذلك, فإن العديد من المشروعات الناجحة يقوم على إدارتها الزوج والزوجة, أو الأخ والأخت, أو أصدقاء العمر. عليك فقط أن تتأكد من وضع متطلبات العمل في الصدارة, قبل أن تهتم بتوفير عمل لشخص قريب مهم لك.

 

أحيانا يكون للمشروعات الصغيرة متطلبات أكبر من متطلبات الأطفال الصغار! ومن ثم فمن المنطقي أن تشرك أسرتك معك في مشروعك الجديد, فأقل الفوائد التي يكفلها ذلك هو أنهم لن يتحولو إلى غرباء بينما تكافح أنت بمفردك !.  

 1- البحث في شبكة المعلومات : دعنا نواجه الواقع, من الأرجح أن أبناءك يتفوقون عليك في العثور على الأشياء على شبكة الانترنت, فلماذا لاتعهد إليهم مهمة إعادة البحث وصقل فكرتك ؟

  2- التسوق الغامض : بمجرد تحديدك لمنافسيك, اطلب من أقاربك الاتصال بهم كزبائن محتملين, وكن مدركا أن الآخرين قد يفعلون نفس الشيء معك .

  3- زيارة البنك : إذا كان شريك جياتك, هو من يقوم بمعاملاتك البنكية, ربما أثناء وقتك تناولك وجبة الغداء خلال يوم العمل, فإنه سيعرف مدى نجاح مشروعك :) ,, كما ان ذلك يعفيك من عناء مشوارك للبنك .

  4- التوظيف الداخلي : في بداية تأسيس المشروع, لاتقل إدارة المصروفات أهمية عن تحقيق المبيعات, لذلك استخدم أفراد الأسرة كعاملين لتنفيذ المهام التي سوف تعهد بها يوما إلى عناصر خارجية, كحشو المظاريف, وحزم الودائع المراد تسليمها .. إلخ .

  5- تولى أمر الاتصالات الهاتفية : إذا كنت كثير التواجد خاراج ( المنزل, المكتب .. ) بينما يتواجد شريكك في المنزل, عندئذ يكون الهاتف اللاسلكي مفيدا في تلقي رسائلك أثناء غيابك .

  6- طلاء الجدران : أمر ممتع ان تبدأ عملك الخاص, لذلك قم بإشراك جميع أفراد أسرتك للمساعدة في إعداد مكتبك, متجرك أو ورشتك ..

  7- ملء آنية الزهور : إذا كان مؤسس المشروع رجلا, فمن الأرجح أنه سيغفل بعض الأمور التي تهتم بها المرأة, لذلك اطلب من شريكتك أن تكون مسؤولة عن وضع بعض الزهور على مكتبك, فمن شأن هذا أن يضفي البهجة على يومك .

  8- تغيير صمام الكهرباء : وبشكل عكسي, إذا كانت مؤسسة المشروع امرأة, وبغض النظر عن كفاءتها بالأعمال اليدوية, فمن الأرجح أن زوجها سيكون سغيدا إذا دعته ليكون مسؤولا عن أعمال الصيانة .

  9- تخصيص وقت للراحة : أنت منشغل بحق, وتعمل بجد, لذلك أنت تحتاج لأخذ قسك من الراحة من فترة لأخرى. قم بترتيب بعض المواعيد, وناقش بنود الميزانية, ودع زوجتك تفاجئك بتنظيم فترات منتظمة للراحة, فمجرد قضاء أمسية بالخارج قد يكون كافيا .

  10- الإيمان برؤيتك : أنت بحاجة إلى أن يؤمن المقربون إليك برؤيتك للمشروع الذي أنت عازم على تأسيسه, فذلك سيجعل من التضحيات الحتمية أمرا يستحق العناء .

10 طرق لإشراك أسرتك في مشروعك الصغير

1215912_73521777ed

  
10 طرق لإشراك أسرتك في مشروعك الصغير

1- قم بوضع صيغة مكتوبة لعقد الشراكة أو اتفاق المساهمة بحيث تحدد بنود الصفقة

2- استخدم صيغا مكتوبة للمهام الوظيفية الخاصة بكل عمل لتحديد أدوار وحدود كل وظيفة

3- تجنب الألفة والحميمية في مكان العمل

4- لاتظهر تفضيلا لأحد بل عامل الجميع بعدل

5- إذا كنت تعمل مع شريك الحياة, فلا تناقش أمور العمل بالمنزل, ولا أمور المنزل بالعمل, واحتفظ بكل حياة منفصلة .

شاهد أيضاً

هل ترفع الكويت السرية المصرفية عن حسابات الوافدين؟

هل تتجه الكويت إلى رفع «السرية المصرفية» عن الحسابات البنكية للوافدين؟ سؤال طرحته المصارف على …