الرئيسية / التجارة والمال / 10 أسئلة توجهها لنفسك قبل بدء مشروعك الخاص

10 أسئلة توجهها لنفسك قبل بدء مشروعك الخاص

لا أحد سواك يعرف الأشياء المهمة في حياتك, ويعتبر بدء مشروع جديد طريقة جيدة للتعرف على طموحاتك وتحقيق أهدافك, عليك أن تكون واثقا من أن إدارة مشروعك التجاري الخاص بك هو ماتريده بالفعل, وليس مجرد اقتراح تقدم به شخص ما من الأشخاص المقربين لك. وللتحقق من ذلك اطرح على نفسك الأسئلة التالية .

1- مالذي يثير حماسك ؟ من شأن هذا المشروع أن يسيطر على حياتك لسنوات عديدة مقبلة, ومن ثم يجب أن تختار نشاطا تجد في ممارسته الإثارة والتحفيز بعيدا عن الملل .

2- ماحجم الثراء الذي تطمح إليه ؟ إلى أي مدى ترغب في أن تكون ثريا, ولماذا ؟ فربما يكون طموحك أكبر من المال ! .

3- ماذا ستفعل إذا أمكنك تحقيق ذلك ؟ مالأمور والقضايا التي سترغب في تغييرها ؟ فإذا أقمت دارا لسك العملة, فربما يمكنك استثمار أموالك لتغيير العالم ! .

4- هل تحظى بمساندة أسرتك ؟  لايجب أن يتعارض مشروعك الخاص مع مخططات أسرتك, وتذكر أنه قد يتعين على شريك حياتك, وعليك بالطبع, تقديم بعض التضحيات, لذا فلتتأكد أن أسرتك معك في ذلك أولا .

5- مالذي تريد تحقيقه لأبناءك ؟ انظر إليهم أثناء نومهم, كيف تريد أن ترى مستقبلهم ؟ وكيف يمكن لمشروعك تحقيق ذلك ؟.

6- ضريبة المخاطرة : اسأل نفسك عما إذا كنت حقا ممن يتسمون بالمجازفة, أم أن اقتراض النقود سيبقيك مستيقظا طوال الليل ؟ قد تكون البداية الطويلة والبطيئة, أفضل لك من البداية الضخمة المحملة بالديون .

7- مالأمور المهمة فعلا بالنسبة إليك ؟ هل سبق لك أن جلست بهدوء في دار العبادة ؟ وشرعت تتأمل القادمين والغادين ؟ خصص وقتا للذهاب إلى دار العبادة, وفكر في قيمك الشخصية, أولوياتك, وأهدافك .

8- أين يتسق مشروعك مع الصورة الكبرى للوجود ؟ قم بجولة طويلة على قدميك تتأمل فيها الطبيعة, حيث يعد من أفضل الطرق التي تمكنك من رؤية مشروعك من منظور أكثر اتساعا !.

9- من أبطالك في هذا المجال ؟ اطلع على بدايات بعض من أقطاب هذا المجال, وتذكر أن كل مايعتبر الآن مشروعا ناجحا قد بدأ صغيرا وهشاً .

10– ماجدوى دفاتر اليوميات ؟ أنت الآن بصدد القيام برحلة مثيرة, وسيأتي يوم يهتم الناس فيه بمعرفة أحداثها, قم بكتابة يومياتك وتسجيل مشاعرك .

negotiations-in-project-management

وبالطبع كما ذكر ” دوجلاس آدامز ” في عمله الكوميدي الإذاعي, الذي تحول إلى أفلام وكتب وعروض مسرحية – The Hitchiker’s guide to the Galaxy –  ستكون الإجابة عن سؤال الحياة الجوهري دائما هي الرقم ( 42 )!!. ربما كان الأمر أكثر تعقيدا بالنسبة لي ولك, وستجد أنه كلما زاد مااستطعت تحقيقه, ارتفع مستوى طموحاتك.

وهذه هي الظاهرة التي تناولها ” ماسلو ” فيما أسماه بهرم الاحتياجات :

* الحاجات الفيسيولوجية : الطعام, الماء, النوم والمعاشرة الزوجية

* الأمان : تجنب الأذى البدني

* اجتماعية : الصداقة والشعور بالانتماء

* الذات : الاحترام والمكانة

* تحقيق الذات : تنمية المهارات وإدراك الإمكانات

وأوضح ” ماسلو ” أننا قد نجوب القائمة صعودا ونزولا تبعا لازدهار أو إحباط حظوظنا في الحياة, غير أن تحقيق الذات سيظل طموحنا الدائم .

شاهد أيضاً

هل ترفع الكويت السرية المصرفية عن حسابات الوافدين؟

هل تتجه الكويت إلى رفع «السرية المصرفية» عن الحسابات البنكية للوافدين؟ سؤال طرحته المصارف على …