الرئيسية / تنمية بشرية / مقابلة العمل والـ CV : الاستعداد للمقابلة | جزء 1

مقابلة العمل والـ CV : الاستعداد للمقابلة | جزء 1

على الرغم من أهمية السيرة الذاتية CV وإمكانية حصولك على مقابلة ( interview )من خلالها منفردة, إلا أن الحصول على مقابلة ( interview ) عمل ليس كافيا, فنحن نسعى للنجاح في المقابلة والفوز في المنصب الوظيفي, مما يتطلب استعدادت إضافية لذلك غير الـ CV. فمن الضروري أن تتميز تميزا إيجابيا عمن سواك من المتقدمين وذلك يتم من خلال الاستعداد التام لكل صغيرة وكبيرة في المقابلة ( interview ) , وإحدى الطرق لتحقيق هذا التميز هو إعداد موضوعات عدة يمكن التنويه عنها أثناء المقابلة ( interview ) . فذلك كفيل بإبراز نقاط القوة لديك, وترك انطباع مميز وإيجابي عنك لدى مسؤول المقابلة ( interview ) .

يبحث المسؤولون عن اختيار الموظفين من خلال مقابلات ( interviews ) العمل على عدة نقاط هامة من المعلومات. لذلك فإن الإلمام بتلك النقاط والاستعداد لمناقشة كل نقطة متعلقة بشخصيتك , سوف يجعلك أكثر تحكما وسيطرة على مجريات المقابلة ( interview ) . والاحترافية تكمن في التعامل مع تلك النقاط كرسائل دعاية وإعلان تعبر فيها عن نفسك . اقرأ جميع النقاط بحرص وإمعان. وحاول أن تتناول كل منها فيما يتعلق بشخصيتك وتدرب على التحدث بشأنها, وحاول أن تتذكر مواقف مرتبطة بكل نقطة منها. رغم أنه من غير الممكن أن تكون مستعدا لكل موقف تمر به, إلا أنك بمجرد أن ترتقي بتلك النقاط الرئيسة ستكون قادرا على تطبيقها على أي سؤال تواجهه في أي مقابلة عمل.

مقابلة العمل والـ CV الاستعداد للمقابلة - جزء 1

 

نقاط رئيسية في التحضير لمقابلات العمل

Key points in preparing for job interviews

سبب رغبتك في هذه الوظيفة : لماذا تقدمت لهذه الشركة بالذات ؟ ولماذا تريد هذه الوظيفة بالذات ؟ لاتقل بأنك تقدمت لعدة شركات وليس لهذه الشركة بالتحديد, فهذا ضرب من الغباء, أظهر للطرف الآخر بأنك اخترت هذه الشركة وهذه الوظيفة بعناية ولأسباب واضحة, لاتكرر المعلومات الواردة في سيرتك الذاتية CV , قدم أدلة وبراهين لإثبات اهتمامك الحقيقي هنا. إذا كنت قد استخدمت منتوجات هذه الشركة من قبل, أو نصحت بها أحدا من أقاربك وأصدقاءك فأخبره بذلك. إذا قرأت مايكفي عن الشركة ونشاطاتها ومنتجاتها فهذه نقطة قوة لك . وفي كل الأحوال يجب عليك قراءة معلومات كافية عن الشركة قبل التقدم للوظيفة .

الخبرات والمهارات والهوايات : تحدث عن مهاراتك المناسبة والمرتبطة بهذه الوظيفة, لا تشرح مهاراتك العامة, ركز بالضبط على المهارات التي تحتاجها وظيفتك, لاتكذب بشأن ذلك, يجب أن تكون قد أجريت عملية مقاصة بين نقاط القوة ونقاط الضعف لديك قبل كل شيء, لتخرج بأدلة وعبارات تصف بها مهاراتك بموضوعية وصدق . لاتحاول أن تكون مغرورا متباهيا, ولا ناكرا مدافعا عندما يكشف نقطة ضعف لديك بطريق الصدفة بسبب تلكؤك وأسلوب حديثك. بل كن موضوعيا قدر الإمكان . وإن كانت بالفعل اهتماماتك الشخصية توافق الاهتمامات المهنية المفضلة للوظيفة المرجوة, فقم بشرح ذلك فهي أيضا نقطة قوة وطاقة, إن كان لديك إسهامات اجتماعية وخيرية, فتلك أيضا نقطة جيدة .

الرغبة والشغف بمجال العمل : أنا شخصيا خريج كلية التجارة / قسم المحاسبة لكنني تركت المجال لأني لست شغوفا به ولم أتقبله لأنه لايوافق اهتماماتي الشخصية. إذاً بغض النظر عن شهاداتك الجامعية والدبلومات وغيرها .. هل أنت شغوف بهذا المجال ؟ هل تشعر برغبة كبيرة للعمل في هذا المجال ؟ أعط أمثلة واقعية محددة عن الأشياء التي تثير اهتمامك في مجال العمل هذا . فمثلا أنت ستكون مروجاً مرتاحا وراضيا عن نفسك إذا قمت بتحقيق أعلى معدلات للبيع لأنك تعتبر ذلك إنجازا !

الابتكار والاجتهاد : ركز هنا على قدرتك على تحمل المسؤولية الموكلة إليك, صف شخصيتك القوية, ومهارات قيادة الأمور لديك, وصف أيضا أسلوبك في إنجاز المهام بطريقة مثيرة للاهتمام, وأظهر مهارات التخطيط السليم والتنبؤ بالمشكلات, ويجدر بك هنا التحدث عن مشكلات واجهتها سابقا وكيف تكنت من حلها, فالمشكلات تكسبك الخبرة .

الإدارة والقيادة : قدم أدلة على قدرتك على حل مشاكل العمل, إذا كنت ستقود فريقا أظهر خبرتك في كيفية التعامل مع أعضاء فريقك, كيف تحل مشاكلهم, صف أسلوبك في كسب الأعداء وجعلهم يعملون لصالحك. صف كيفية استغلالك للفرص التي يغفلها الآخرون وتحقيقك لمكاسب منها على الصعيد الوظيفي .

شخصيتك الاجتماعية وتعاونك : منا الغاضبون, والكسالى, والمهملون, واللامبالون, … الشخص الذي يقابلك هنا يهمه كثيرا ألا تحدث مفاجآت غير سارة في العمل, كعدم تلاؤمك مع زملاءك في العمل بسبب شخصيتك غريبة الأطوار, أو بسبب منافستك غير الشريفة لهم ! تحدث معه عن أسلوب خدمتك للعميل السريع, المتردد, الغاضب, السخيف .. وصف طريقتك في التعامل مع من أساءو إليك من زملائك .

أسلوب العمل ومهارات التفاعل : ركز في حديثك على الأسلوب الذي تتبعه في عملك, فهمو أهم من العمل الذي تستطيع إنجازه, قم بوصف نفسك إذا افترضت أنك ستكون مديرا أو موظفا أو رئيسا . بإمكانك إعطاء أمثلة لقدوتك في الحياة .

الإنجازات السابقة : اذكر بعض الإنجازات التي قمت بتحقيقها في أعمالك السابقة, أعط أدلة وبراهين, شهادات شكر وتقدير تم تقديمها لك مثلا . ركز على قدراتك الإبداعية, دعه يعرف أنك موظف تستطيع إنجاز أكثر مماهو متوقع منك . لاتدخل في تفاصيل الأمور بل اشرح باختصار وكن محترفا في إيصال المعلومة .

طموحك المهني مستقبلا : هل ترغب في اكتساب خبرات إِشرافية وقيادية أكثر ؟ كيف ستكون فعالا ومؤثرا في أعمالك المستقبلية المرتبطة بهذه الوظيفة ؟ حاول تكييف طموحاتك مع الحقائق الخاصة بهذه الوظيفة, فلا تخبره بأنك ترغب في استلام الإدارة المالية للشركة رغم أنك ستعمل سكرتيرا !! تجنب ذكر ألقاب محددة وتسميات وظيفية محددة تود أن تستلمها مستقبلا . بل أخبره بأنك تطمح للوصول لأعلى منصب وظيفي تقود إليه الوظيفة .

شاهد أيضاً

هل ترفع الكويت السرية المصرفية عن حسابات الوافدين؟

هل تتجه الكويت إلى رفع «السرية المصرفية» عن الحسابات البنكية للوافدين؟ سؤال طرحته المصارف على …

تعليق واحد

  1. من المهم الاستعداد لمقابلة العمل ودلك باعداد أجوبة لجميع الأسئلة والتي من الممكن طرحها من قبل صاحب العمل أو المشغل. مع العديد من الأمور كتعابير الوجه ولغة الجسد وماالى دلك من الاشياء التي لا يجب اغفالها.