الرئيسية / التجارة والمال / كسب المال : 5 طرق كي تصبح ثرياً

كسب المال : 5 طرق كي تصبح ثرياً

مارأيك أن نتذكر في البداية الطرق الــ 5 لكي تظل فقيرا ؟ :) , :

الفقراء هم من :

  • لم يكن يتراءى لهم يوما أن بإمكانهم أن يصبحوا أغنـــــــــــــــــــــــــــــــياء مثل الآخرين
  • حتى لو تراءى لهم ذلك فهم لايتخذون القرار أبدا بأن يصـــــــــــــــــــــــــــــــــبحوا أثرياء
  • حتى إن قرروا أن يعملو لكي يصبحو أثرياء, فهم سيؤجــــــلون ذلك إلى وقت غير معلوم
  • عدم القدرة على كبح جماح النفس في إنفاق كل مايكسبونه بالإضافة لما يســـــتدينونه
  • العمل وفق نظرة مستقبلية قصيرة الأمد تمتد لشهر أو شــــــــــــــــــــــــــــهرين فقط

كسب المال : 5 طرق كي تصبح ثرياً

الآن نعود لفكرة مقالتنا الأساسية

5 طرق كي تصبح ثرياً

  • ابدأ بالعمل الحر : يعتبر العمل الحر هو الطريق الأول نحو الثراء والذي يأتي على رأس القائمة, والعمل الحر يشمل كل أنواع الأعمال التجارية بدءا من الزراعة مرورا بالنقل والمواصلات وتجارة العقارات, انتهاء بالعمل في مجال الحواسب الآلية.
    بالرجوع 200 عام إلى الوراء نجد ان مايقرب من 74% من أصحاب المليارات العصاميين بالولايات المتحدة كانو أصحاب أعمال تجارية خاصة بهم, بإمكان أي شخص أن يحول فكرة إلى منتج أو خدمة وعمل تجاري, ويبدأ هذا المشروع من الصفر .
    من أمثلتهم : هنري فورد, أندرو كارنيدي, جون جاكوب, بيل جيتس, مايكل ديل, لاري إليسون .

  • شق طريقك بنفسك : كأن تعمل مثلا مديرا تنفيذيا بمرتب مجزٍ لدى شركة ناجحة, أو كموظف لدى شركة تمنح خيارات استثمارية لموظفيها وعامليها وتصبح بمرور الوقت ذات قيمة عالية.
    إن 10% من أصحاب الملايين العصاميين في الولايات المتحدة, سواء كانو رجالا أو سيدات, هم أشخاص يعملون لدى شركات مساهمة ضخمة أو شركات كانت صغيرة ثم أصبحت فيما بعد شركات كبرى وعملو فيها بجد طيلة سنوات, ثم تمت ترقيتهم وتقاضو مرتبات مجزية ومنحو خيارات استثمارية وعلاوات وحصصا من الأرباح, ونتيجة المداومة في الحصول على هذه الاموال, أصبحو من أصحاب الملايين .قام كل من ” باول آلن ” و ” بيل جيتس ” بتأسيس شكرة مايكروسوفت للكمبيوتر, وبعد ان مرض ” باول ” قام ببيع حصصه في الشركة, فقام ” جيتس ” بشراء الجزء الأكبر منها على هيئة أسهم وأصبح الآن الملياردير الأول في العالم.
    ** 
    تعدّ منطقة ” سياتل ” من المناطق المشهور المكتظة بعدد كبير من أصحاب الملايين من شركة مايكروسوفت, والذين عملو في السبعينات والثمانينات بوظائف مختلفة كالسكرتارية, وأعمال البرمجة, وبمرور الوقت حصلو على حقوق شراء أسهم من الشركة كمنحة لهم على جهدهم في العمل, وعندما احتفظو بها أصبحو من الأثرياء.والكثير من المدراء التنفيذيين القدامى يحصلون على أرباح وعلاوات وحصص من الأرباح تساوي الكثير من الملايين في السنة الواحدة. إن العمل لدى شركة كبيرة تدفع اجورا مجزية وتمنح حصصا من الأرباح يعدّ مصدرا مهما وأساسيا للثروة .
    ** 

  • إن الكثير من المدراء التنفيذيين الذين يعملون لدى شركات كبيرة ظلو بهذه الشركات لسنوات طويلة, وبالتالي ارتقو العديد من المناصب القيادية بتلك الشركات, ومن ثم نجد أنهم يتقاضون أجورا مجزية ولهم حق الاكتتاب في أسهم الشركة ويحصلون على حصص من الأرباح والعلاوات, ونتيجة للحصول على هذه الاموال دوريا أصبحو من أصحاب الملايين. ومنذ فترة ليست بطويلة كان ” لي أياكوكا ” رئيسا لمجلس إدارة ” كرايسلر ” ويتقاضى 26.7 مليون دولار في السنة. وكان ” مايكل إزنر ” رئيس مجلس إدارة شركة ” ديزني ” يحصل على 150 مليون دولار كحافز سنوي, لذلك فإنه ليس مستحيلا أن تصبح أنت أيضا مليونيرا, فقط ابحث عن شركة كبيرة ومشهور وتوظف فيها .
  • كن مهنياً : إن السواد الأعظم من أصحاب الملايين العصاميين هم أناس مهنيون, أطباء, مهندسون, محامون, محاسبون, وآخرون كثيرون من أصحاب الدرجات الرفيعة المختلفة, كل أولئك يتقاضون اجورا مرتفعة نظير خدماتهم, هذا النوع من الناس يتعلمون ويكرسون جهدهم ووقتهم كي ينبغو فيما يعملونه حتى يرتقو أعلى المناصب في مجالاتهم, ومن ثم يحصلون على دخل شهري عالٍ. وفي النهاية يثابرون على نفس المنوال في جمع المال, حتى يصبحو من أصحاب الملايين, 10% من أصحاب الملايين في الولايات المتحدة يندرجون تحت هذا النوع .
  • ادخل مجال المبيعات : يعتبر هذا المجال من المجالات المهمة لأصحاب الملايين العصاميين, وهو عملهم كمندوبي أو مستشاري مبيعات, 5% من أصحاب الملايين العصاميين في الولايات المتحدة هم خبراء في عمليات البيع والشراء, ومع ذلك فإنهم لم يبدأو أعمالهم بأنفسهم, فقلة قليلة منهم متعلمون او حاصلون على درجات علمية, ومع ذلك فقد صارو ممتازين في الترويج وبيع المنتجات والخدمات, وهم أناس أحسنو إدارة وتوجيه أموالهم واستثمروها بذكاء, واستطاعو أن يضاعفوها حتى أصبحو من أصحاب الملايين .


    إن 99% من أصجاب الملايين العصاميين في امريكا تم تصنيفهم كمايلي :74% أصحاب أعمال تجـــــــارية خاصة

    10% مدراء تنـــــــــــــــفيذيون قادمى
    10% أطباء ومحامون ومهنيون آخرون
    5% مندوبو ومســـــــــتشارو مبيعات

  • الأمل الأخير : هذه نسميها نسبة الـ 1% من أصحاب الملايين , وهي تضم أولئك الذين كوّنو ثرواتهم من خلال البورصة أو الاختراعات أو صالات عرض الأعمال التجارية, أو تأليف الكتب أو كسب اليانصيب. وللأسف هؤلاء يتمتعون بشعبية طاغية, فإن الكثير من الناس يعتقدون أن هؤلاء لديهم نفس مواصفات الأغنياء, لكن في الحقيقة أن مثل هؤلاء نادرون جدا . وطريقتهم في كسب المال صعبة جدا, ولاينصح بها .
قد تربح الكثير من المال لكنك لا تصبح ثريا, بل تصبح غنيا عندما تجعل هذا المال يعمل لصالحك, ابدأ بوضع المال الذي يدره عليك عملك في مشروع آخر يدر عليك مالا آخر, وبذلك تزداد ثروتك, إن مفتاح بناء الثروة سهل وبسيط, ويكمن في القيمة المضافة ( الربح ), والناجحون جدا هم الذين يجدون طرقا مختلفة تضيف قيمة معينة لشخص ما أو عمل أو منتج ما أو خدمة معينة .
 

إليك مثالا عن القيمة المضافة :

قام أحد محلات البيتزا الشهيرة بإضافة الخدة السريعة لتوصيل الطلبات للمنازل, ونتيجة لذلك زاد الطلب على منتجات الشركة, وقد حقق ذلك للشركة أرباحا طائلة, الفكرة أن خدمة التوصيل هذه تزيد من قيمة المنتج ( القيمة وليس السعر ), ويقلل من إحساس المستهلك بارتفاع السعر .

إذا قمت بجلب منتج من اليابان مثلا, وقمت ببيعه في سوق الكويت بسعر أعلى من سعر الشراء, يعتبر هذا طريقة من طرق القيمة المضافة, ومعظم الأعمال التجارية المبنية على الاستيراد قائمة على هذا الأساس .

يمكنك أيضا إضافة قيمة على الخدمات الشخصية, إن عمل طبيب الأسنان بإزالة الألم من أسنان المرضى يعتبر قيمة مضافة, وعمل مندوب المبيعات والمروج للمنتجات الجديدة هو قيمة مضافة .

شاهد أيضاً

هل ترفع الكويت السرية المصرفية عن حسابات الوافدين؟

هل تتجه الكويت إلى رفع «السرية المصرفية» عن الحسابات البنكية للوافدين؟ سؤال طرحته المصارف على …