الرئيسية / التجارة والمال / كسب المال : فكرة + هدف + عمل جاد = مال

كسب المال : فكرة + هدف + عمل جاد = مال

إذا ماعملت بجد لكسب المال, فستزداد فرصتك في أن تصير غنيا, يجب أن تعلم أن المال ماهو إلا مقابل مادي يدفع لك لتفكيرك الماهر, وعملك الجاد, فكلما عملت بجد أكبر وذكاء أعلى ربحت أكثر. إنك لاتحصل على المال من قبل لجنة تحدد إذا ماكنت تستحق المال أو لا ! إن المال نتيجة طبيعية لجهدك وخبرتك .

إننا دائما ماننظر إلى من يملكون المال ونصدر عليهم سيلا من الاحكام الأخلاقية فيما إذا كانو يستحقون هذا المال أو لا. إننا جميعا نفعل ذلك, بالأمس كنت أشاهد برنامجا تلفزيونيا عن شخص يقوم بتنظيف وتلميع سيارات المشاهير وأمثالهم, وهو يتقاضى حوالي 7 آلاف دولار نظير غسيل السيارة الواحدة, ولايشمل مصاريف التلميع حتى ! أتعدّ هذا المال مكافأة, جائزة, أم مقابلا للفكرة الذكية والعمل الجاد والمتقن ؟ لا أعتقد أنه مكافأة أو جائزة لأنه هو من يحدد الثمن وهم يدفعون له لأنه أفضل من ينظف سياراتهم في العالم. وهو بالتالي يحصل على المال بسخاء جزاء فكرته الذكية ومجهوده المتقن .

 

لابد لنا جميعا من التعامل مع شؤون المال, فكلنا نملك أرصدة في البنوك, وبطاقات ائتمان, ونسحب مبالغ كبيرة من أرصدتنا, ومنا من يتعامل مع القروض والرهانات العقارية – أنا لا – إننا نتعامل مع الصور المتعددة للمال في كل منحى من مناحي حياتنا, وكلنا نريد ونحتاج لقدر أكبر من المال, ماهي المشكلة إذن ؟

الأمر كله يتعلق بما يدور في عقولنا, فأنا مثلك تماما, أتعامل مع شؤون المال المختلفة, أقوم بادخار المال وإنفاقه, وأرغب في أن أتولى هذه الشؤون بصورة أكثر كفاءة وسعادة . ردد ورائي : المال شيء حسن, المال شيء ضروري, المال ليس عدوي, ردد ذلك بالسر طبعا, وإلا ظنك أهلك وأصدقاءك انك مجنون, تعلم ألا تشعر بالإحراج من امتلاكك للمال .

كسب المال : فكرة +كسب المال : فكرة + هدف + عمل جاد = مال هدف + عمل جاد = مال

المال بحد ذاته صديقك البريء بالفعل, في كل مقالاتنا نشجع على امتلاك المال, لكن …… لكن …. ماتفعله بالمال هو الذي يحدد السوء من الخير . وماتفعله بالمال ليس هو بذنب المال, بل ذنبك أنت. نحن حتى الآن لم نتطرق لما تفعله بالمال, فذلك راجع لك قطعا. ولاشأن لنا به, على الأقل حاليا :) .

 

حدد ماتريد المال لأجله !

لاتوجد هنا إجابات صحيحة وإجابات خاطئة, على سبيل المثال : إنصنع ثروة ضخمة ثم إنفاقها بعد ذلك على استئجار السيارات يبدو في نظري أمرا بالغ الحماقة, لكن هذا شيء شخصي, وبالمثل لايعجبك ما أقوم به أنا لإنفاق المال على شراء قصر فاخر, إننا ننفق المال على مانظن أنه سيجلب لنا السعادة ويرضينا, فإننا نختار مايجلب لنا السعادة, وأنا لست في وضع يخولني الحكم على اختيارات الآخرين .

مالذي تريد المال من أجله إذن ؟ لماذا ترغب في أن تكون ثريا ؟ إن إجابتك ستطشف لك الكثير من معتقداتك الداخلية المتعلقة بالمال ونظرتك له . حيث أنه أحيانا يكون الأمر بسيطا للغاية, حيث يكون لدينا حلم ونحتاج للمال لتحقيقه, أي أن الحلم يأتي أولا. لقد كان ” جيرالد دوريل ” يحلم بامتلاك حديقة حيوان منذ صغره, فقام بكتابة 36 كتابا من أفضل الكتب مبيعا مما ساعده على امتلاك حديقة الحيوان الخاصة به على جزيرة ” جيرسي “, ماذا عن حلمك انت ؟

قد لاتعتبر الأمر بهذه البساطة, فقد سألت إحدى قريباتي عما إذا كانت ترغب في أن تصبح أغنى مماهي عليه, وكانت الإجابة مدهشة, حيث قالت أنها ترغب في ان تكون أفضل حالا, وذلك حتى تمنح المزيد لأطفالها, حيث منحها المزيد لهم سيبقيهم بجانبهها لمزيد من الوقت, وإذا مابقوا معها لوقت أطول, فإنها لن تضطر لمواجهة كبر السن وحدها, وهنا يتضح أنها ترغب في أن تكون ثرية لكي لاعيش بوحدة في نهاية عمرها .

صديق آخر قال لي أنه يرغب في أن يكون ثريا لكي يستطيع عمل المزيد من المغامرات, وعندما سألته عن المزيد, بدا لي أن مغامراته تعني نوعا ما ” الهرب البعيد ” إلى حيثيشعر أنه حر وغير مرتبط بشيء .

 

هل المال هو الحل لمشكلة هذين الشخصين ؟ هل هو كذلك بالنسبة لك ؟

حينما تعرف وتحدد الهدف الذي تحتاج من أجله المال, فكر كذلك في طرق بديلة يمكنك مواجهة ذلك الاحتياج بها. لقد قلت من قبل أنني أرغب بأن أكون ثريا لكي أوفر الرعاية الصحية لجميع أفراد عائلتي, لكن كان بكل بساطة الاستثمار في خطة تأمين صحي يغطي ذلك الأمر, فحددت أهدافا أخرى للمال .

ماهو عذرك إذن ؟ مالذي تريد من أجله المال ؟ حدد أهدافك ياصديقي واتركها سرا في نفسك, ومهما كان ماكتبته – وأنا أنصحك بالكتابة, حيث أنها تمنح الأمر واقعية أكثر – أبقه سرا, وفي أمان, فسوف تستفيد يوما عندما تعيد النظر إليه, وترى إذا ماكنت فعلا حققت أحلامك وإنجازاتك .

 

شاهد أيضاً

هل ترفع الكويت السرية المصرفية عن حسابات الوافدين؟

هل تتجه الكويت إلى رفع «السرية المصرفية» عن الحسابات البنكية للوافدين؟ سؤال طرحته المصارف على …