الرئيسية / التجارة والمال / تعظيم سعر السهم والفضائح المالية للشركات

تعظيم سعر السهم والفضائح المالية للشركات

إن قائمة الفضائح المالية للشركات في الولايات المتحدة لاتكاد تنتهي. ومنها فضائح Enron, Sunbeam, Tyco . وغيرها . تشير هذه الفضائح للوهلة الأولى إلى ماقد يحصل إذا ماصرف نظر الإدارة تلقاء تعظيم سعر السهم فقط. ولكن بأخذ نظرة أكثر تعمقاً ستكون الحكاية مغايرة تماما. فلو كان مدراء تلك الشركات يحاولون فعلا تعظيم سعر السهم فإنهم فشلو على نحو مفزع بالنظر إلى المصير المفجع الذي واجهته تلك الشركات .

 

 

وعلى الرغم من اختلاف التفاصيل من حالة أخرى فإن هناك سمات مشتركة تجمع بينها :

– أولى هذه السمات تتمثل في أن تعويضات الإدارات العليا كانت مرتبطة بأداء سعر السهم على المدى القصير من خلال برامج خيار شراء الأسهم أو برامج منح أسهم مجانية سيئة التصميم. الأمر الذي دفع المدراء في تلك الإدارات للعمل على دعم سعر السهم في أوقات الاستفادة من تلك البرامج .

– يتعذر منطقيا اتخاذ اجراءات شرعية تمكن من زيادة سعر السهم في الأجل القصير وتضر به على المدى البعيد ذلك أن قيمة الشركة تتوقف على كافة التدفقات النقدية الحرة الحالية والمستقبلية وليس على التدفقات التي تظهر في المستقبل القريب فحسب. ونتيجة لعدم وجود إجراءات شرعية تمكن من رفع سعر السهم ( غير تلك التقليدية كزيادة المبيعات أو تقليل التكاليف أو تقليل الاستثمارات المطلوبة في الأصول ) فقد بدأ المدرااء بالتلاعب على بعض القوانين .

– بخرقهم لبعض القوانين وغياب عين الرقيب عنهم ازداد تعجرف المدراء وغرورهم إلى حد شعرو معه بأنهم فوق الأنظمة والقوانين, لذلك بدأو بارتكاب خروقات أفظع دون أن يرف لهم رمش كما يقال. أدت تصرفات المدراء إلى ارتفاع سعر السهم مؤقتا, لكن كما قيل ” لايمكن لأحد أن يستمر في خداع الناس للأبد “, فعندما ذاب الثلج وانكشفت الحقائق هوى سعر السهم إلى الحضيض, بل وصل في بعض الحالات إلى حد الإفلاس .

يستفاد من العرض السابق ثلاث نقاط مهمة :

1- إن للحوافز, وخاصة المادية منها, تأثير شديد على الأفراد, لذلك فإن برامج الحوافز معيبة التصميم قد تؤدي إلى نتائج مدمرة, أو على الأقل هي لاتحقق الغاية التي أنشئت من أجلها .

2- من يسرق بيضة اليوم, يسرق جملا غدا, فكبار الجرائم تبدأ من صغارها, لذلك فإن أراد المساهمون منع المدراء من التمادي في أفعالهم, عليهم محاسبتهم أولا بأول .

3- ليس هناك من طريق مختصرة لخلق قيمة حقيقية تدوم مع الوقت, فإيجاد قيمة للشركة أو تحسينها يتطلبان جهودا كبيرة لزيادة المبيعات وتقليل التكاليف وتقليل المتطلبات الرأسمالية .

شاهد أيضاً

هل ترفع الكويت السرية المصرفية عن حسابات الوافدين؟

هل تتجه الكويت إلى رفع «السرية المصرفية» عن الحسابات البنكية للوافدين؟ سؤال طرحته المصارف على …