الرئيسية / التجارة والمال / تدريبات خاصة بكسب المال وزيادة الدخل

تدريبات خاصة بكسب المال وزيادة الدخل

فتش عن الأسباب

” الأسباب هي أساس الدافع “, وهذا يعني أنه كلما كثرت أسبابك لكي تكون ثريا, زادت رغبتك في تحقيق نجاح مادي وبالتالي زاد عزمك وتصميمك لتحقيق هذه الرغبة, كل دافع يتطلب باعثا وحافزا من نوع ما, فما هي دوافعك ؟  لو كان لديك سبب واحد أو سببان لتكوين الثروة فإن دافعك بسيط, ولكن المؤسف في الأمر أنك ستنسحب يسهولة بالغة عند مواجهة أسهل العقبات والعوائق حتما على طريق الثروة, لكن إذا كان لديك 100 سبب كي تصبح ثريا, فإنك ستصبح كالسيارة الجامحة والتي لايقف امامها عائق. فلا تجعل أي شيء يثنيك عن عزمك .

وإليك تدريبا: خذ قطعة ورق نظيفة, ودوّن مائة شيء تريد أن تفعله, أو تشتريه أو تملكه أو تحققه, بفرض أنك تريد أن تمتلك كل ماتريد من مال, لاتقلق نفسك بما تكتبه أولا, فلديك الوقت الكافي لتعود مرة أخرى للورقة لتضيف وتمحو كما تشاء, لكن دوّن على الأقل مائة شيء .

هذا التدريب سيغير مجرى تفكيرك وبالتالي مجرى حياتك تماما, حيث أنه سيفتح ذهنك على كل مايحيط بك من إمكانات ضخمة ويدفعك ويحثك على انتهاج مبدأ الجاذبية. واعلم أنه بتحديدك لمائة هدف تريد تحقيقها سيثار عقلك الباطن فيمدك بالعديد من الأفكار التي تستطيع تطبيقها على الفور كي تحقق هذه الأهداف, وهذا سيؤدي إلى تغيير حياتك تماما.

تدريبات خاصة بكسب المال وزيادة الدخل

حدد أهدافك

هناك واحد من أهم المبادئ الخاصة بإدراك الثروة وهو أنه يجب عليك أن تضع مجموعة من الاهداف المحددة كي تحقق إنجازا ماديا, يجب عليك أولا ان تدوّن هذه الأهداف على الورق وأن تضع حدودا زمنية أساسية وفرعية لإنجاز هذه الأهداف ثم بعد ذلك ضع خطة عمل محكمة ومفصلة كي تحقق هذه الأهداف, واعلم أنك لا تستطيع تحقيق هدف لاتستطيع رؤيته أو فهمه !

ابدأ في البحث وإيجاد مخططك المالي وذلك بتحليل وضعك المالي الحالي, قم بعمل ميزانية عمومية عن وضعك الحالي مدرجا فيها كل ممتلكاتك والتزاماتك, حاول أن تحصل على استمارة قرض من أقرب بنك لك مسترشدا مسترشدا ببنودها, وبصورة خاصة حدد بالضبط وضعك المالي الحالي كما لو أنك ستقوم بتحويل كل ممتلكاتك إلى سيولة نقدية كي ترحل إلى بلد آخر, وهذا التمرين سيصيبك بالدهشة ويكشف لك الكثير .

 

تدريبات خاصة بكسب المال وزيادة الدخل

فكر في المستقبل

عندما تحدد وضعك المالي الحالي فعلا, حدد بعد ذلك هدفا يجعلك مليونيرا في المستقبل, واعلم أن الذين يكوّنون الملايين بداية من الصفر يتطلب الأمر منهم متوسط سنين قدره  سنة ! لكن هذا قد يتطلب منك وقتا أقل فقط لو أنك قمت بحصر صافي الثروة الحقيقة, وبعدما تعرف من أين ستبدأ وتقوم بتحديد هدفك المادي لسنوات في المستقبل, عندئذ قسّم أهدافك طويلة الأجل على سنوات منفصلة, وبعد ذلك قسّم أهدافك السنوية إلى أهداف مرحلية تصل كل مرحلة منها إلى  3 أشهر . 

ومن خلال هذه الأرقام والحسابات التي ربما تصيبك بالدهشة تستطيع ان تكوّن صورة واضحة عن وضعك المالي وماسيطرأ عليك من تغيير سنة بعد سنة في المستقبل, ويمكنك أيضا أن تكوّن فكرة عما يجب عليك أن توفره وتدخره دورة بعد دورة  وسنة بعد سنة حتى تصبح مليونيرا .

ماذا ستفعل كي تحقق أهدافك المادية ؟ مامقدار مايجب أن تربحه خلال الاثني عشر شهرا القادمة بداية من اليوم ؟  إليك هذا الاقتراح : اجعل هدفك زيادة دخلك بنسبة 50% خلال الاثني عشر شهرا التالية. وستعلم أن هذه هي أفضل نقطة تبدأ منها .

فكر في زيادة دخلك

لو ان أعلى دخل سنوي حالي لك قدره 50 ألف دولار, فمبقدورك أن تضع هدفا لزيادة دخلك إلى 75 ألف دولار خلال الاثني عشرا شهرا القادمة, فقط دوّن هذا الهدف على الورق ثم بعد ذلك قم بعمل قائمة بكل صغيرة وكبيرة تستطيع أن تفعلها كي تزيد دخلك بنسبة 50% على مدار السنة التالية, بعد ذلك ضع خطة منظمة كي تحول هذه القائمة إلى خطة عملية لإنجاز هذا الهدف واشرع في تنفيذها على الفور. خذ الخطوة الأولى التي تضع قدمك على الطريق الصحيح وابدأ من اليوم في عمل أي شيء وكل شيء يساعد على إنجاز الهدف, وخلال الأسابيع والشهور التالية وبينما يزداد دخلك ضع خطة جديدة لهدف كي تتحصل على مستوى دخل أعلى. ودائما حاول أن تزيد دخلك خطوة بخطوة وبطريقة سهلة وبسيطة كما لو انك تزيد من ارتفاع الزانة المستخدمة في الوثب العالي, وباستمرار حافظ على رغبتك في زيادة دخلك إلى مقادير أعلى وأعلى, وفي كل مرة ستلاحظ أنك تقترب من تحقيق هدفك .

وهناك نقطة اخرى مهمة هي ألا تكون على بينة وبصيرة من النتائج التي ترغب في تحقيقها فقط بل عليك أن تكون مرناً في الطريقة التي تتبعا أيضا, فعندما تتوصل إلى معلومات وخبرات جديدة عندئذ اطلب من نفسك أن تجري بعض التعديلات الطارئة على خطتك حتى لو كانت في منتصفها, واعلم أن معظم الأهداف يتم إنجازها بطرق لم تكن في الحسبان من قبل منذ أن انطلقت نحو تحقيق أهدافك, فكن دائما متفتح الذهن.

شاهد أيضاً

هل ترفع الكويت السرية المصرفية عن حسابات الوافدين؟

هل تتجه الكويت إلى رفع «السرية المصرفية» عن الحسابات البنكية للوافدين؟ سؤال طرحته المصارف على …