الرئيسية / التجارة والمال / التسويق يبدأ بالعميل وينتهي بجني الأرباح

التسويق يبدأ بالعميل وينتهي بجني الأرباح

اعلم أن التسويق  يدخل في كل نواحي العمل, وليس فقط تصميم النشرات الدعائية والاهتمام بالمواقع الإلكترونية , فهذه الأشياء تمثل فقط جزءا يسيرا من مهمة التسويق Marketing .  يتعلق التسويق Marketing في الأساس بالابتكار, والقدرة على التعلم من الأخطاء السابقة, وليس فقط بالأسس النظرية  فقط .

لكن بين العميل والأرباح, يوجد هناك المنافسون,  وهم الذين يسعون خلف نفس العميل ونفس الأرباح التي تسعى أنت خلفها .

إن مهاجمتك لمنافسيك والفوز بالعملاء المستهدفين, أمر يتعلق باستخدامك لمخيلتك وقدرتكك على وضع خطط تنبؤية للمستقبل, وكذلك التحليل المسبق لأحداث السوق القادمة, وذلك يحتاج إلى شخص حذق  يمتلك أكثر من  5 حواس !


كن متفتحا, دائم القراءة والتعلم, دائم الاطلاع على أحدث الأفكار في مجال عملك, طور من أسلوبك في جذب مزيد من العملاء والتفوق في ذلك على منافسيك . حدد الشريحة المهتمة بمنتجك أو خدماتك,  عندما يتعلق الأمر بالعملاء, فعليك معرفة مالذي يغريهم ويجذبهم,  ولفعل ذلك يجب عليك أن تمتلك مهارةجيدة في قراءة الناس من الداخل, والتوغل في تفكيرهم وعواطفهم. وكل ذلك ينتج عن الخبرة وتكرار الاحداث .

 

اصنع, اعرض, سوق مايريده الناس, فذلك أحد أسباب تفضيلك على منافسيك, إنه تكامل منتجك واحتواءه على كافة مايرغب به الناس. وتأكد أيضا أن الناس يستطيعون إيجاد منتجك في كل الأماكن التي يتوقعون توافره فيها .

يوجد بالفعل في عصرنا الحالي المئات من أساليب الدعاية والترويج التي تستطيع استخدمها في تسويق منتجك, عليك إذا اختيار الأدوات الإعلانية التي تناسب منتجك, وشركتك, وعملاءك.

اعرف كيف تستفيد من الانترنت في الترويج لمنتجك, لايشترط الخبرة في برمجة الحاسب أو برامجه, بل فقط تمرن على استخدام المواقع الإلكترونية بالأسلوب الصحيح .

التخطيط متعة إضافة إلى فائدته الكبيرة في تقييم عملك, وتقييم تقدم حملتك الإعلانية, احرص على تزودك بخطة دعائية وتسويقية مفصلة, بحيث تستطيع مراجعة وتعديل أفكارك في أي جزء من الخطة حسب المعطيات الجديدة .

مهمتك هنا هي : توفير منتج يكفل إشباع حاجات العملاء في الحاضر والمستقبل, ثم إقناع العملاء  بأن هذا المنتج يستحق التنازل عن أموالهم .

وفي كلتا الحالتين, يحتاج الأمر إلى شخص خبير بتحليل العملاء من الداخل ( تحليل نفسي وعاطفي ) .

( الهدف من التسويق هو توفير منتجات تشبع حاجات العملاء )

الأسس الأربعة للتسويق :

-----
  • المنتج المقــــــــــــــــــــــدم : ليكون هو المنتج المطلوب, يجب أن نجد إجابة لثلاثة أسئلة : هل يلبي هذا المنتج حاجة العميل ؟ وماهي الميزة التي تجعله منافسا لغيره ؟ ومتى يصبح المنتج من الطراز القديم ؟
  • الســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــعر : تقديم المنتجات بأسعار مرتفعة في البداية يعتبر هو الأسلوب الشائع حاليا, وذلك حتى يتسنى للشركات تقديم عروض وتخفيضات فيما بعد, حيث يصعب رفع الأسعار لاحقا .
  • المـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــكان : الانترنت, المتاجر الإلكترونية, والبريد الإلكتروني, مواقع التواصل الاجتماعي,  كلها لاتقل أهمية عن معرضك الملموس الذي ترعض فيه منتجاتك, فلا تهمل أيا من هذه الوسائل لترويج منتجك, جعله متاحا في كل مكان وزمان .
  • الدعاية والإعــــــــــــلان : منذ عقود من الزمن كانت الشركات تصنع والناس يبحثون عنها ليشترو منتجاتها, ومنذ عقد من الزمن كانت الشركات تصنع وتبيع في السوق, أما الآن فقد أصبحت الشركات تصنع وتروج, وعلى الشركة أن تبني علامتها التجارية, وأن تكون قاعدة من العملاء الذين يثقون بمنتجاتها لكي تنجح في رسالتها التسويقية, والوصول لمبتغاها المادي . يجب أن يعرف الناس معلومات كافية عن منتجاتك لكي يقررو التخلي عن أموالهم مقابل منتجك .

يتعامل مندوبو ومسؤولو التسويق  Marketing  مع مجموعة كبيرة من العملاء المحتملين في السوق, بينما يتعامل مندوبو المبيعات مع العملاء الحاليين فردا فردا .

دور وعمل مندوبو التسويق Marketing ومندوبو المبيعات, عمل متكامل لا متنافر . لذلك تأكد كونك مسؤول تسويق Marketing من إشراك مندوبي المبيعات وموظفي خدمة العملاء في  إبداء آرائهم حول الحملات الدعائية التي تقوم تصميمها وتخطيطها .

الدعاية والإشهار

بحكم أن مندوبي المبيعات لديهم فهم أكبر للعملاء والمنافسين, فمن المهم جدا العمل معهم يدا واحدة . حتى تستطيع فهم السوق بشكل أفضل . فذلك يوحي بأنك مندوب تسويق صاحب تفكير إيجابي .

نقوم بصنع الحملات الدعائية بهدف زيادة وعي العملاء بالمنتج والعلامة التجارية للشركة,  ويفضل عند التخطيط للقيام بحملة دعائية, إبلاغ مندوبي المبيعات لكي يكونو جاهزين لتخطيط دورهم لزيادة جهودهم في البيع طردا مع الحملة المنشودة .

يحضر مسؤولو ومندوبو التسويق  Marketing  المواد الدعائية من بروشورات وكتيبات, وإلقاء العروض التقديمية, والترويج عبر الانترنت وغيرها, وذلك بهدف توزيعها لمساعدة العملاء المحتملين على فهم منتجات الشركة,  ويجب أن يستغل مندوبو المبيعات مثل هذه المواد لكي تساعدهم في زيادة فهم العملاء لمنتجاتهم والحفاظ على معدل سير مبيعاتهم أو زيادتها, والحصول على طلبات شراء أكثر من عدد العملاء.

يهتم مسؤولو التسويق Marketing  بتحديد العملاء المهتمين فعلا بشراء المنتج, ثم يتم إبلاغ مسؤولي المبيعات ليقومو بدورهم بمتابعة طلبات الشراء وتسلم الدفعات النقدية .

————–

شاهد أيضاً

هل ترفع الكويت السرية المصرفية عن حسابات الوافدين؟

هل تتجه الكويت إلى رفع «السرية المصرفية» عن الحسابات البنكية للوافدين؟ سؤال طرحته المصارف على …