الرئيسية / تنمية بشرية / استراتيجيات مقابلة العمل ( 1 )

استراتيجيات مقابلة العمل ( 1 )

ماذا أرتدي ؟

What should I wear ?

قد يكون أمرا غير قابل للتصديق أن نقول أنه يتم اختيارك بناء على ماترتديه من ملابس, لكن صدقني, قد يتم استبعادك من الجولة الأولى, إذا لم يكن هندامك لائقا ومناسبا للموقف .

– Might be implausible to say that it is your choice based on what you wear clothes, but believe me, you may be removed from the first round, if you were not wearing appropriate dress for the position.

القاعدة العامة في ارتداء الملابس للرجال هي بذلة مكونة من قطعتين, نظيفة ورسمية, وقميص أبيض وربطة عنق, وحذاء أسود . وارتداء الجاكيت أمر جيد, حتى لو لم يكن موظفو الشركة التي تتقدم لها يرتدون الجاكيت . فذلك يعكس جديتك أكثر في الرغبة بالعمل .

بالنسبة للنساء : يفضل ارتداء فستان عملي أنيق, أو بذلة مع حذاء ذي كعب منخفض. في البنوك والمحاكم والقطاع العام, تعتبر البذلة أفضل من الفستان . وفي كل اللأحوال تجنبي الإكسسوارات ومساحيق التجميل المبالغ فيها .

مع ذلك, فإنه في مجالات الدعاية والإعلان, والتصميم والوظائف الترفيهية, يفضل المدراء الموظفين الذين يرتدون أزياء تعكس صورة شخصيتهم ومناصبهم, ولايهتمون للزي الرسمي .

 

استراتيجيات مقابلة العمل ( 1 )

ماذا أحمل معي ؟

What should I bring with me?

–          إذا كنت تملك حقيبة جلدية صغيرة الحجم, مع دفتر ملاحظات وقلم, فذلك يعد أمرا جيدا لاستكمال المظهر الرسمي الذي تود إظهاره . وبالنسبة للنساء فإن حمل حقيبة شخصية بجوار حقيبة العمل أمر غير صائب.

في كل الأحوال احرصو على ارتداء ساعة يد .

أشياء من الجيد حملها معك للمقابلة :

1-      قلم ومفكرة صغيرة لتدوين ملاحظاتك

2-      عدة نسخ من سيرتك الذاتية

3-      قائمة بأسماء الأشخاص أصحاب شهادات التزكية

4-      نماذج على إنجازاتك وأعمالك, على ألا يضر ذلك الشركات السابقة التي عملت لها .

 

استراتيجيات مقابلة العمل ( 1 )

بالنسبة للتوقيت

Arrival time

–          لاتكن كالعديد من الأشخاص الذين يتأخرون عن مواعيد مقابلاتهم, لامجال لأن تخطئ في تقدير الوقت اللازم لوصولك إلى مقر المقابلة. الذهاب مبكرا جدا هو كالذهاب متأخرا, حاول أن تكون قبل الوقت المقرر بـ 15 دقيقة, هذا وقت جيد .

–          قبل الذهاب للمقابلة, تأكد من أنك تعرف الطريق جيدا , وأنه بحوزتك أرقام هواتف وأسماء الأشخاص الذين ستلتقي بهم.

إذا وصلت للمكان مبكرا جدا, فالأفضل أن تقوم بجولة حول المكان المقرر للمقابلة, وإذا حان الوقت, ادخل إلى الشركة وانتظر دورك لإجراء المقابلة. قد يتأخر دورك أحيانا بسبب ظروف خارجة عن الإرادة, قم بحمل كتيب معك لتقضي وقتك بالقراءة في حال الانتظار كثيرا .

 

استراتيجيات مقابلة العمل ( 1 )

نبرة الصوت

Tone of voice

–          انتبه كي لاتضيع تعبك وتحضيراتك سدى, لقد تدربت بما فيه الكفاية, وجمعت كامل المعلومات التي تحتاجها هناك, الآن الانتباه مطلوب .

لاتكن شخصا سطحيا, وتحاول اصطناع شخصية أخرى هناك في المقابلة, بل كن طبيعيا جدا , وقبل ذلك كن محترفا في إبراز شخصيتك للشخص الآخر . حاول أن تتفاعل بشكل إيجابي مع المقابل, ولاتحاول أن تتذكر إجابات حرفية , دعه يلاحظ أنك تجيبه بشكل طبيعي وبدون جهد .

كن واثقا بأن شخصيتك, ولباسك, وردود أفعالك, تلعب دورا هاما إلى جانب مؤهلاتك في اختيارك للوظيفة, فالمؤهلات والسيرة الذاتية ليست كل شيء .

 

استراتيجيات مقابلة العمل ( 1 )

تعبيرات الجسد

Body gestures

اعلم أن بعض البشر قد يصدروا أحكامهم على الآخرين فقط من مظهرهم وتحركات أجسادهم وطرق تواصلهم, لكن لايجعلك ذلك أن تصطنع شخصية أخرى, بل فقط كن نفسك, كن أنت .

Some people may issue a judgments on others only by their appearance and movements of their bodies and their communication methods, but do not let that forcing you to create personalized post, but only be yourself, be you.

 

–          ثق تمام بأن الشخص المقابل يقوم بتقييمك من الدقيقة الأولى التي تدخل فيها إلى قاعة المقابلة, إن لم يكن يراقبك قبل الدخول حتى . فترك انطباع راق وجيد, قد يخفف عليك كثيرا من وطأة الموقف, وقد يقود الشخص الممقابل إلى تسهيل الأمور عليك, لجديتك وشخصيتك الجيدة وقابليتك للتعلم أكثر .

 

 

–          إليك بعض النقاط التي يفضل إبرازها هناك :

1-      القدرة

2-      الثقة بالنفس

3-      االعتماد عليك

4-      الحماس

5-      الأخلاق

 

       كذلك إليك هذه القائمة بالنقاط الهامة جدا, لتقيم نفسك من خلالها, وتبدأ بتطويرها :

1-      هل تبتسم عندما تلتقي بالآخرين ؟

2-      هل تقوم بالتواصل بالعين بشكل مناسب ؟

3-      هل تدخل المكتب وتصافح الشخص بكل ثقة وثبات ؟

4-      هل تحمل حقيبتك وأشياءك في يدك اليسرى, أم أنك ستضطر لتحويلها من يدك الأخرى لتسلم على الشخص ؟

5-      هل تتذكر اسم الشخص المسؤول عن المقابلة ؟

6-      هل تتحدث ببساطة وبصوت هادئ ؟

استراتيجيات مقابلة العمل ( 1 )

نصيحة : تدرب على مقابلات العمل قدر استطاعتك, فالفرصة قد لاتعوض في حال خسارتها. تدرب مع أفراد عائلتك, مع أصدقائك, دعهم يطرحو عليك الأسئلة, وقيم نفسك من خلال ذلك .

Tip: Practice job interviews as much as you can, the opportunity may not be compensated in the event of loss. Train with your family, with your friends, let them they ask you questions, and value your Performance through that.

شاهد أيضاً

هل ترفع الكويت السرية المصرفية عن حسابات الوافدين؟

هل تتجه الكويت إلى رفع «السرية المصرفية» عن الحسابات البنكية للوافدين؟ سؤال طرحته المصارف على …