الرئيسية / تكنولوجيا / احذر بيع هاتفك الـ « أندرويد » قبل اتباع هذه الخطوات

احذر بيع هاتفك الـ « أندرويد » قبل اتباع هذه الخطوات

«احذر من بيع هاتفك الذكي بدون حذف بياناتك وصورك الشخصية».. هي أهم نصيحة يمكن تلقيها عند إعلانك عن رغبتك لبيع هاتف أندرويد ، لكن هل تعتقد أن حذف الصور بالطريقة التقليدية سيكون كافي لحماية خصوصيتك من الاختراق بعد انتقال ملكية الهاتف لشخص آخر.. إجابة السؤال ستجدها في السطور التالية.

لن يحميك حذف البيانات بالطريقة العادية من اختراق خصوصيتك، فقد يمكن إسترجاع بياناتك وصورك المحذوفة بواسطة برامج استعادة الملفات التي أصبحت بمتناول الجميع حالياً، لذلك يجب اللجوء لطرق أكثر احترافية لحذف الصور والبيانات بشكل لنهائى حتى تقطع الطريق أمام أي متلصص قد يفكر في اختراق خصوصيتك.

وهناك تطبيقات على نظام “أندرويد” تتيح لك حذف أي ملف بشكل دائم من خلال تقنيات الحذف الآمنة لمنع استرداد الملف، ويعتبر «Secure delete» التطبيق المفضل لدى العديد من مستخدمي نظام أندرويد، وهو تطبيق بسيط جدا يقوم بحذف أي ملف في كارت ذاكرة الهاتف أو من مساحته التخزينية الداخلية.

ويوجد أيضاً «Secure Wipe» تطبيق آخر مفيد للحذف الآمن للملفات، والذي يمحو المساحة التخزينية الخالية على الهاتف، والتي تعتبر المكان الذي يتمكن من خلاله المتلصصين من استرداد ما تبقى من الملفات المحذوفة سابقاً. وفي الخطوات التالية سنتعرف على امكانية حذف بعض الملفات أو المساحة التخزينية على الهاتف بالكامل.

حذف الملفات الفردية:

1- تثبيت تطبيق «Secure delete» على هاتفك:

هو تطبيق مجاني يتميز بصغر حجمه، ومتوافق مع جميع هواتف أندرويد، ويمكنك الحصول عليه من «جوجل بلاي».

2- تحديد نوع الملفات المراد حذفها:Untitled1

بعد فتح شاشة تطبيق «Secure Wipe» سترى قائمة من المجلدات المحفوظة على ذاكرة الهاتف.

وقبل اختيار الملفات، حدد أولا نوع الملف الذي تبحث عنه، حيث يمكنك اختيار أربعة اختصارات مختلفة: الصور، تنزيل، تطبيقات وبطاقة SD.

وإذا كنت تريد حذف الصور، يمكنك تحديد اختيار معاينة الصورة لرؤيتها قبل مسحها.

3- تحديد الملفات المراد حذفها:

حدد الصور التي تريد حذفها من الملفات، ويمكن فرز القائمة حسب الترتيب الأبجدي باستخدام الأزرار في الجزء العلوي من الشاشة.

4- تأكيد الحذف الآمن للملفات والصور:

Untitled2

إذا كنت متأكد من انك تريد حذف الملفات، اضغط على الزر الأخضر الموجود في أسفل شاشة التطبيق للحذف الآمن.

وقبل حذف الملفات، يجب تأكيد العملية عن طريق كتابة كلمة وفي هذه الحالة، ستكون «نعم» كإجراء وقائي لمنع حذف الملفات عن طريق الخطأ.

وبعد كتابة كلمة «نعم» والضغط على زر «OK»، سيبدأ التطبيق في حذف الملفات، ولاحظ أن الحذف الآمن أبطأ بكثير من الحذف العادي، وكلما زاد عدد وحجم الملفات التي ترغب في حذفها، سيستغرق هذا مزيد من الوقت.

وفي حالة الإنتهاء من الحذف الآمن للصور تذكر حذف ملفات الصور المصغرة الخاصة بالصور التي تم حذفها، والتي عادة ما تكون موجودة في المجلد thumbnails.

حذف المساحة التخزينية للهاتف بالكامل:

تذكر أن «Secure delete» هو التطبيق المثالي لحذف الملفات أو المجلدات، ولكنه ليس جيداَ في حالة رغبتك مسح الهاتف بأكمله، قبل بيعك له أو إعطاءه لشخص آخر، وفي هذه الحالة يجب عليك الاعتماد على تطبيق “Secure Wipe” لتضمن عملية مسح مضمونة لهاتفك بالكامل، وفيما يلي طريقة استخدامه.

1- إعادة ضبط إعدادات المصنع:

Untitled3

في البداية يجب إعادة ضبط اعدادات الهاتف لتعود لإعدادات المصنع وذلك من خلال قائمة “الإعدادات – Settings ومنها إلى قائمة النسخ الاحتياطي Backup، ثم اختيار إعادة ضبط بيانات المصنع Factory data reset، وبعدها تبدأ في تثبيت تطبيق «Secure Wipe» الذي يضمن حذف كل البيانات التي حذفت من المساحة الخالية في الهاتف، وإزالة أي أثر للملفات القديمة.

2- الحذف الكامل:

Untitled4

التطبيق بسيط جدا للاستخدام، كل ما عليك القيام به هو وضع علامة على كل الخيارات الثلاثة، ثم انقر فوق الزر ابدأ المسح، وتفعل ذلك فقط عندما يكون الهاتف في وضع الشحن، ولاحظ ان الحذف الكامل بشكل آمن يستغرق الكثير من الوقت.

يمكنك تحميل تطبيق Secure delete من الرابط التالي: http://bit.ly/1t6C0Hu

يمكنك تحميل تطبيق Secure Wipe من الرابط التالي: http://bit.ly/1t6BJV6

—————-

مصدر.

شاهد أيضاً

هل ترفع الكويت السرية المصرفية عن حسابات الوافدين؟

هل تتجه الكويت إلى رفع «السرية المصرفية» عن الحسابات البنكية للوافدين؟ سؤال طرحته المصارف على …