الرئيسية / التجارة والمال / أساسيات هامة في إدارة الشركات المساهمة
Big Business

أساسيات هامة في إدارة الشركات المساهمة

 

يعد المساهمون في الشركة المساهمة هم ملاك الشركة, وقد قام هؤلاء بشراء أسهم رغبة منهم في الحصول على عوائد مقبولة على اموالهم المستثمرة دون التعرض لمخاطر يمكن تفاديها, ولأن من المستحيل على المساهمين إدارة الشركة بأنفسهم, يقوم هؤلاء بانتخاب مجلس إدارة ليقوم هذا المجلس بدوره بتوظيف المدراء الذين يقومون بإدارة أعمال الشركة والعمل على تعظيم قيمتها .

السعر الجاري : هو السعر الذي يتم وفقه تداول أسهم الشركة في الأسواق المالية, وإن القيمة السوقية لرأس المال العادي ( حقوق الملكية أو حقوق المساهمين ) تتأثر بالمعلومات المتاحة لدى المستثمرين, فإذا توافرت كافة المعلومات المرتبطة بأداء الشركة أصبح السعر الجاري لسهم الشركة مساويا لما يدعى  السعر الأساسي Fundamental Price أو السعر الطبيعي Intrinsic Price, غير أنه من النادر أن تتوفر كافة المعلومات لدى المستثمرين, إذ جرت العادة على أن تصدر الشركات تقارير تتناول القرارات الهامة والمصيرية وتمتنع عن الإدلاء بالمعلومات الحساسة لمنع المنافسين من الاستفادة منها وبالتالي التأثير على الشركة .

يتعمد بعض المدراء لسبب أو لآخر خداع المستثمرين من خلال اتخاذ إجراءات تؤدي إلى جعل قيمة الشركة في السوق تبدو أكبر مماهي عليه في الحقيقة, وهذه الإجراءات إما أن تكون شرعية أو أن تكون غير شرعية, وبغض النظر عن مشروعية تلك الإجراءات فإن الهدف منها هو رفع السعر الجاري للسهم ليتجاوز السعر الأساسي له على المدى القصير .

أساسيات هامة في إدارة الشركات المساهمة

 

-----2

وتجدر الإشارة إلى أن للشركة المساهمة أهداف أخرى, كتحقيق الرضا الشخصي لأصحابها, وتحقيق الرفاهية للعاملين في الشركة, وتحقيق مصلحة المجتمع ككل, لكن يبقى الهدف الأهم هو تعظيم السعر الأساسي للسهم . ويجب الانتباه إلى ان رفع السعر الأساسي أهم من رفع السعر الجاري .


تعظيم سعر السهم ضد الرفاهية الاجتماعية

 

 

نقصد بكلمة ( ضد ) أي مقارنة ولا نقصد أنهما متضادان, فقد يطرح البعض السؤال : هل يعد سعي الشركة نحو تعظيم السعر الأساسي لسهمها مفيدا للمجتمع الذي تزاول أعمالها فيه ؟ نعم يعدّ مفيدا, خصوصا إذا استبعدنا الأفعال غير المشروعة لتعظيم سعر السهم كالاحتيال المحاسبي, وعدم تطبيق المعايير البيئية وغيرها, وذلك لعدة أسباب :

1- حملة الأسهم هم المجتمع كله او شريحة واسعة منه, لذلك فإن تعظيم سعر السهم سيؤدي لتحسين المستوى المعيشي لهؤلاء .

2- مزايا المستهلكين : حيث أن المستهلكين يبحثون دوما عن الجودة الأفضل, والتقنيات الجديدة لكافة نواحي الحياة, فإن ذلك يكون مهمة الشركة بتوفير كافة مايحتاجه المستهلكين . يرى البعض أن الشركات في سعيها لتحقيق الأرباح وتعظيم قيمة أسهمها تقوم برفع أسعار منتجاتها وتبتز اموال العامة, يرد على ذلك بأنه في اقتصاد يتمتع بمستوى معقول من المنافسة ستكون أسعار المنتجات مقيدة بضغوط المنافسة ومقاومة المستهلكين, لذلك إن رفعت إحدى الشركات أسعارها فإنها ببساطة ستخسر جزء كبير من حصتها في السوق, لذلك تعمل الشركات جاهدة على تطوير منتجاتها وتقليل تكاليف الإنتاج, وسينتج تحت ظل ذلك كله ان يكون المستهلك هو المستفيد .

3- مزايا العاملين : يسود اعتقاد خاطئ بان الشركة التي تستغني عن جزء من عامليها سيرتفع سعر أسهمها لانخفاض تكاليف العاملين, لكن الحقيقة هي أنه إذا أرادت الشركة النمو وزيادة سعر سهمها فإنها تحتاج لمزيد من العاملين, وإن أحد معايير الشركة الناجحة هو اجتذاب العاملين أصحاب المواهب, واستبقائهم لديها .

أساسيات هامة في إدارة الشركات المساهمة


الإجراءات الإدارية الهادفة لتعظيم سعر سهم الشركة

قيمة الشركة = قدرتها على تحقيق تدفقات نقدية

1- تتحدد قيمة الأصول المالية بما فيها الأسهم في حدود قدرتها على خلق تدفقات نقدية

2- لتوقيت نشوء التدفقات النقدية أهميته, فالتدفقات التي تنشأ بعد سنة على سبيل المثال هي أفضل من التدفقات التي تنشأ بعد سنتين

3- لايحبذ المستثمرون المخاطرة, لذك فإنهم مستعدون لدفع ثمن أكبر للأسهم التي تكون التدفقات النقدية المتولدة عنها مضمونة أكثر .

-----7

تجدر الإشارة هنا أن المقصود بالتدفقات النقدية هي التدفقات النقدية الحرة Free Cash Flows  FCFs , أي النقدية المتاحة للتوزيع على المستثمرين والمقرضين, وإن المحددات الرئيسة لتلك التدفقات هي :

1- التكاليف التشغيلية والضرائب : حيث أنه يمثل تقليل النفقات المباشرة كتكاليف العمل أو تكاليف المواد إلى زيادة الأرباح, إلا أنه يمكن للشركة تحقيق أرباح أكثر إذا انفقت أكثر على القوى العاملة والمواد, كالتالي : إن توفير مواد أولية بسعر رخيص قد يؤدي إلى مشاكل في السلعة المنتجة بسبب رداءة المواد الأولية, وستتكلف الشركة نفقات أكثر مما لو اشترت مواد أولية ذات جودة أكبر بسعر أغلى. كذلك لو أنفقت الشركة أكثر على برامج تدريب العاملين, فإنها ستحصل على قوى عاملة كافية الخبرة لزيادة الإنتاجية, وبالتالي تقليل أخطاء العاملين وكذلك تقليل معدلات دوران العمل .!

2- عوائد المبيعات : من خلال تقديم منتجات تخدم المستهلكين بشكل كاف, وترضي رغباتهم, بسعر مناسب, وقلة المنافسين  ستزيد عوائد المبيعات بشكل كبير, خصوصا في حال وفرت الشركة تحقيق فهم أفضل لزبائن الشركة عن سلعها المقدمة, لكن يجب الانتباه إلى أن هذا النمو لن يستمر طويلا وسيتناقص تدريجيا بسبب إشباع السوق وازدياد المنافسة لاحقا, لذلك يتوجب على الشركة دوما ابتكار خدمات ومنتجات جديدة وتكون السباقة في طرحها للسوق, وتتحكم بالسعر بطريقة كاملة .

3- حجم الاستثمارات الرأسمالية المطلوبة في العمليات : إن الإنفاق على الأصول الثابتة كالمباني والمعدات والحواسيب والمواد الأولية والسلع الجاهزة, ستحد من سعر السهم وتقيده, خصوصا أن تلك الأصول لاتوزع على المستثمرين. بينما لو انخفض الإنفاق على تلك الأصول فإن ذلك سيزيد من التدفقات النقدية الحرة فتؤثر على سعر السهم فتزيده. وسيزيد كذلك حجم الأموال المجمدة على شكل مخزون سلعي .

أساسيات هامة في إدارة الشركات المساهمة

-----


من جانب آخر يجب على المدير المالي اتخاذ القرارات المتعلقة بتوفير التمويل اللازم للشركة, وتحديد المزيج التمويلي الذي سيتم استخدامه, وهذا يشمل عدة جوانب من أهمها :

1- تحديد نوعية الأسهم والسندات التي يجب على الشركة إصدارها

2- تحديد نسبة الأرباح التي يتوجب على الشركة احتجازها وإعادة استثمارها

3- تحديد معدل العائد اللازم لإرضاء المستثمرين, ويتوقف على 3 أمور :

 – المستوى العام لأسعار الفائدة في الاقتصاد

 – المخاطر الملازمة للاستثمار في الشركة

 – التوجهات العامة للمستثمرين في السوق المالية فيما يتعلق بالمخاطرة

أساسيات هامة في إدارة الشركات المساهمة

يعد معدل العائد الذي يعتبره المستثمرون مردودا على استثماراتهم, تكلفة من وجهة نظر الشركة, ويدعى متوسط التكلفة المرجحة لرأس المال WACC

أسئلة :

1- ماهي الغاية الرئيسية لإدارة الشركة المــساهمة ؟

2- هل يعد تعظيم سعر السهم مفيدا للمجتمع ؟ كيف ؟

3- ماهي العوامل الرئيسة المحددة لســـــعر السهم ؟

4- ماهي العوامل المحددة للتدفقات النقـــــــــــــدية ؟

شاهد أيضاً

هل ترفع الكويت السرية المصرفية عن حسابات الوافدين؟

هل تتجه الكويت إلى رفع «السرية المصرفية» عن الحسابات البنكية للوافدين؟ سؤال طرحته المصارف على …